الخميس، 29 سبتمبر 2011

"الهاتا يوجا" طريقك لتجديد النشاط وصفاء الذهن





تؤكد خلود البارودى مدرب اليوجا والمعالج بالطاقة، أن "الهاتا يوجا" التى تعتمد على ضبط العقل مع ضبط طرق التنفس مع التمارين الجسدية، تعمل على إعادة التوازن للجسم وضبط الحالة النفسية، وتحقق الصفاء الذهنى والسلام الداخلى الروحانى.

وتضيف البارودى أن اليوجا تمارين تهدف إلى إعادة الحالة الطبيعية إلى الجسم ككل، عن طريق نظام علاجى يعتمد على التخلص من التوتر والاكتئاب بتمرين الذهن البشرى والجسم مع النفس والروح، حيث إن اليوجا بها شق روحانى.



فجلسة اليوجا كما تقول خلود، مدتها 35 دقيقة، وتعمل على إعادة توازن النظام الغددى فى الجسم، والمعروف أن الخلل فى نظام هذه الغدد يسبب أمراض العصر مثل (السكرى والضغط وحتى الأورام)، ومن أمثلة التمارين الذى تحقق هذا الغرض.


أولا تمرين التأمل فى اليوجا:


والذى يعتمد على "وضعية الجلوس اليوجى"، وهى جلسة اليوجا المتعارف عليها بوضع ساكن من 5 إلى 10 دقائق، مع التنفس العميق والذى بدوره يتحول إلى ترددات موجات ألفا وهى "حالة من حالات الترددات التى يقرأها المخ"، وفى هذه الحالة يصل الفرد لحالة من السكون والسلام والاتصال بالعقل الباطن، والذى عن طريقه يستطيع الإنسان برمجة ذهنه بالأفكار الإيجابية ويطرد الأفكار السلبية.


ثانيا تمرين الاسترخاء:

وهو عبارة عن النوم على الأرض مع ثبات اليد والقدمين والتنفس بشكل عميق، مع التركيز على كل أجزاء الجسم، بداية من أصابع القدم حتى شعر الرأس بالتدريج وبالتوازى، مع التركيز على فقرات العمود الفقرى والذى من شأنه أن يعمل على تجديد الطاقات المخزنة فى جسم الإنسان، وعن طريق هذا التمرين نطرد الطاقات السلبية الملوثة ونستبدلها بطاقات إيجابية سليمة.

نقلا عن جريدة اليوم السابع

0 التعليقات: