الأربعاء، 14 سبتمبر 2011

ما أسباب تساقط الشعر؟

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله




نقلا عن اليوم السابع تسأل قارئة أبلغ من العمر 34 عاما، وأعانى من تساقط الشعر، وأريد أن أعرف ما هو السبب فى تساقط الشعر وما أفضل طرق للعلاج؟

تجيب عن هذا التساؤل الدكتورة وفاء علم الدين استشارى الأمراض الجلدية، وتقول إن أسباب تساقط الشعر متعددة منها الإصابة بأنيميا أو زيادة إفراز الغدة الدرقية أو قلة إفرازها، أى وجود اضطراب فى الإفراز عن المعدل الطبيعى أو الإصابة بمرض السكر، أو تناول بعض الأدوية التى يكون لها آثار جانبية، فمثلا أدوية العلاج النفسى لها تأثير كبير على تساقط الشعر، وكذلك المعاناة من ضغط نفسى أو اكتئاب قد تؤدى إلى تساقط الشعر.


وتشير علم الدين إلى أن هناك عددا كبيرا من الفتيات يقمن باتباع نظام غذائى غير كامل نتيجة الرغبة فى تقليل الوزن، مما يؤثر سلبا على قوة الشعر ومتانته نتيجة ضعف تغذيته وبالتالى يؤدى إلى تساقط الشعر.



وبالنسبة لعلاج تساقط الشعر، فتؤكد علم الدين على أهمية معرفة السبب الرئيسى وراء تساقط الشعر، وهل هو سبب نفسى أو نتيجة الإصابة بمرض عضوى أو نتيجة تناول بعض الأدوية التى لها آثار جانبية، ومن ثم يحدد الطبيب العلاج المناسب للحالة وغالبا ما يفضل تناول مقويات وفيتامينات لتغذية الشعر ومنع سقوطه كذلك هناك الحقن الميزوثربى الذى انتشر مؤخرا.

0 التعليقات: